قامت الهوتميل بوضع قوانين صعبة لمكافحة عمليات الـ SPAM
فهم يستخدمون برنامج SmartScreen, وهو برنامج تم تطويره من شركة Microsoft ,فهو يقوم بفحص كامل محتوى الرسائل التي تصل لسيرفرات الهوتميل ويصنفها ما إذا كانت رسائل عادية أو رسائل Spam
الهوتميل تحدد عدد الرسائل من الأيبي الواحد الخارجة من سيرفر العميل والداخله إلى سيرفرات الهوتميل , يتم تحديد هذا العدد بناءا على سمعة وتقييم الأيبي ..
في حالة تجاوز أيبي السيرفر الواحد هذا العدد فإنه يتم فصل الإتصال وإنقطاع الرسائل الخارجة ورفضها من قبل الهوتميل وسيظهر لك الخطأ ( SMTP error code 421 )
سياسة مكافحة السبام :
ميكروسوفت تحظر : -
1. إستخدام عناوين خاطئة ومحتويات رسائل وهمية
2. إستخدام أو احتواء عناوين نطاقات غير موجودة
3. إستخدام أي تقنيه لتحريف أو إخفاء أو حجب أي معلومات عن مسار الإرسال
4. إستخدام تقنيات لإرسال رسائل وهمية أو مضللة
5. إستخدام عناوين رسائل مخالفة لمحتوى الرسالة
6. إرسال كمية كبيرة من الرسائل لأشخاص غير مشتركين بالقائمة البريدية.
7. إرسال عدد من رسائل النصب او الإحتيال أو صفحات مزورة ( حسابات بريد إلكتروني, بطاقات إئتمانية.. إلخ )
قوانين الإرسال للمسوقين :
عند إرسال البريد الإلكتروني لمستخدمي هوتميل يجب الالتزام بكافة القوانين واللوائح التي تنظم الاتصالات عبر البريد الإلكتروني في الولاية القضائية المعمول بها.
بعض المسوقين يعلنون عن منتجاتهم وخدماتهم بطرق غير مكلفة كالإرسال عن طريق البريد الإلكتروني , هناك العديد من المستخدمين الذين قد لا يرغبون بإستقبال مثل هذه الرسائل
لذا يتوجب عليك عمل التالي :
1. الإهتمام بكافة الشكاوي القادمة إليك من المستخدمين الذين لا يرغبون بإستقبال مثل هذه الرسائل
2. كتابة رابط بمحتوى رسالتك لإلغاء الإشتراك بالقائمة البريدية والتأكد من أن الرابط يمكن الوصول إليه ويعمل بشكل سليم
3. إذا وضعت بريد إلكتروني يتم إستقبال الشكاوي عليه فيجب أن تتأكد أن هذا البريد يعمل بكفاءه وقادر على إستقبال طلبات حذف البريد الإلكتروني من القائمة البريدية
4. عند وصول رسائل طلب إزالة عنوان بريد إلكتروني يجب أن تأخذ في الأعتبار حذف مثل هذه العناوين وتنفيذ الطلب والإهتمام به
5. عند ذكر وعود للمستهلك يجب أن تنفذها على أكمل وجه ( كـ إسترجاع الأموال عند عدم الرضاء على الخدمة, إستبدال المنتج .. إلخ )
6. لا تستخدم معلومات خاطئة ببداية الرسالة
7. لا تستخدم عنوان خاطئ أو وهمي للرسالة , محتوى الرسالة يجب أن يعبر عما بداخلها
8. إذا كانت رسالتك عبارة عن إعلان فيجب أن تذكر ذلك بشكل واضح في محتوى رسالتك
9. أذكر عنوانك بشكل مفصل وطرق الإتصال بك
10. أذكر طريقة واضحة بالرسالة لكيفية حذف عنوان البريد الإلكتروني من القائمة البريدية الخاصة بك
إستقرار عملية الإرسال بشكل عام له العديد من العوامل والنصائح المذكورة أدناه والتي يجب أن تؤخذ في الإعتبار من قبل المسوقين والمرسلين
الشكاوى : تصل الشكاوى للهوتميل بشكل آلى عندما يضغط مستقبل الرسالة على "Block and Delete " , "Report Spam".. أو ما يشابهما, وهنا يتم تقييم الرسائل الخاصة بك بناءا على عدد الشكاوى التي تصل للهوتميل
الحل :
- وضع رابط لإلغاء الإشتراك في القائمة البريدية في أعلى محتوى الرسالة
- الإهتمام بشكل كامل بالشكاوي التي تصل لك مع حذف عنوان البريد للمشتكي
- وضع نص في محتوى الرسالة كتذكير للمستقبلين أنهم مشتركين في هذه القائمة البريدية
- التأكد من أنك لديك التصريح لتسويق منتجاتك وإرسالها للمستقبلين
- تحديد عدد الرسالة للمستخدم الواحد بناءا على توقعه , كم عدد من الرسائل يتوقع المستقبل ان تصله في يوم - اسبوع - شهر الواحد ..
2. الإرسال لعناوين غير موجوده أو تم حذفها من قبل الهوتميل , يجب أن تكون القائمة البريديدة لديك تحتوي على عناوين بريد إلكتروني صحيحة وفعالة
الحل : فحص القائمة البريدية لديك وحذف عناوين البريد الإلكتروني الغير صحيحة والغير فعالة
3. الإرسال لعناوين بريد إلكتروني لم يطلبوا التسجيل في القائمة البريدية لديك
4. المحتوى : كافة محتويات الرسالة يتم فحصها بشكل دقيق عن طريق أنظمة الحماية والتدقيق لدى الهوتميل للتأكد من سلامة أكوادها وأنها خالية تماما من الفيروسات أو السبام بأنواعه
فهم يستخدمون برنامج SmartScreen, وهو برنامج تم تطويره من شركة Microsoft ,فهو يقوم بفحص كامل محتوى الرسائل التي تصل لسيرفرات الهوتميل ويصنفها ما إذا كانت رسائل عادية أو رسائل Spam
الهوتميل تحدد عدد الرسائل من الأيبي الواحد الخارجة من سيرفر العميل والداخله إلى سيرفرات الهوتميل , يتم تحديد هذا العدد بناءا على سمعة وتقييم الأيبي ..
في حالة تجاوز أيبي السيرفر الواحد هذا العدد فإنه يتم فصل الإتصال وإنقطاع الرسائل الخارجة ورفضها من قبل الهوتميل وسيظهر لك الخطأ ( SMTP error code 421 )
سياسة مكافحة السبام :
ميكروسوفت تحظر : -
1. إستخدام عناوين خاطئة ومحتويات رسائل وهمية
2. إستخدام أو احتواء عناوين نطاقات غير موجودة
3. إستخدام أي تقنيه لتحريف أو إخفاء أو حجب أي معلومات عن مسار الإرسال
4. إستخدام تقنيات لإرسال رسائل وهمية أو مضللة
5. إستخدام عناوين رسائل مخالفة لمحتوى الرسالة
6. إرسال كمية كبيرة من الرسائل لأشخاص غير مشتركين بالقائمة البريدية.
7. إرسال عدد من رسائل النصب او الإحتيال أو صفحات مزورة ( حسابات بريد إلكتروني, بطاقات إئتمانية.. إلخ )
قوانين الإرسال للمسوقين :
عند إرسال البريد الإلكتروني لمستخدمي هوتميل يجب الالتزام بكافة القوانين واللوائح التي تنظم الاتصالات عبر البريد الإلكتروني في الولاية القضائية المعمول بها.
بعض المسوقين يعلنون عن منتجاتهم وخدماتهم بطرق غير مكلفة كالإرسال عن طريق البريد الإلكتروني , هناك العديد من المستخدمين الذين قد لا يرغبون بإستقبال مثل هذه الرسائل
لذا يتوجب عليك عمل التالي :
1. الإهتمام بكافة الشكاوي القادمة إليك من المستخدمين الذين لا يرغبون بإستقبال مثل هذه الرسائل
2. كتابة رابط بمحتوى رسالتك لإلغاء الإشتراك بالقائمة البريدية والتأكد من أن الرابط يمكن الوصول إليه ويعمل بشكل سليم
3. إذا وضعت بريد إلكتروني يتم إستقبال الشكاوي عليه فيجب أن تتأكد أن هذا البريد يعمل بكفاءه وقادر على إستقبال طلبات حذف البريد الإلكتروني من القائمة البريدية
4. عند وصول رسائل طلب إزالة عنوان بريد إلكتروني يجب أن تأخذ في الأعتبار حذف مثل هذه العناوين وتنفيذ الطلب والإهتمام به
5. عند ذكر وعود للمستهلك يجب أن تنفذها على أكمل وجه ( كـ إسترجاع الأموال عند عدم الرضاء على الخدمة, إستبدال المنتج .. إلخ )
6. لا تستخدم معلومات خاطئة ببداية الرسالة
7. لا تستخدم عنوان خاطئ أو وهمي للرسالة , محتوى الرسالة يجب أن يعبر عما بداخلها
8. إذا كانت رسالتك عبارة عن إعلان فيجب أن تذكر ذلك بشكل واضح في محتوى رسالتك
9. أذكر عنوانك بشكل مفصل وطرق الإتصال بك
10. أذكر طريقة واضحة بالرسالة لكيفية حذف عنوان البريد الإلكتروني من القائمة البريدية الخاصة بك
إستقرار عملية الإرسال بشكل عام له العديد من العوامل والنصائح المذكورة أدناه والتي يجب أن تؤخذ في الإعتبار من قبل المسوقين والمرسلين
الشكاوى : تصل الشكاوى للهوتميل بشكل آلى عندما يضغط مستقبل الرسالة على "Block and Delete " , "Report Spam".. أو ما يشابهما, وهنا يتم تقييم الرسائل الخاصة بك بناءا على عدد الشكاوى التي تصل للهوتميل
الحل :
- وضع رابط لإلغاء الإشتراك في القائمة البريدية في أعلى محتوى الرسالة
- الإهتمام بشكل كامل بالشكاوي التي تصل لك مع حذف عنوان البريد للمشتكي
- وضع نص في محتوى الرسالة كتذكير للمستقبلين أنهم مشتركين في هذه القائمة البريدية
- التأكد من أنك لديك التصريح لتسويق منتجاتك وإرسالها للمستقبلين
- تحديد عدد الرسالة للمستخدم الواحد بناءا على توقعه , كم عدد من الرسائل يتوقع المستقبل ان تصله في يوم - اسبوع - شهر الواحد ..
2. الإرسال لعناوين غير موجوده أو تم حذفها من قبل الهوتميل , يجب أن تكون القائمة البريديدة لديك تحتوي على عناوين بريد إلكتروني صحيحة وفعالة
الحل : فحص القائمة البريدية لديك وحذف عناوين البريد الإلكتروني الغير صحيحة والغير فعالة
3. الإرسال لعناوين بريد إلكتروني لم يطلبوا التسجيل في القائمة البريدية لديك
4. المحتوى : كافة محتويات الرسالة يتم فحصها بشكل دقيق عن طريق أنظمة الحماية والتدقيق لدى الهوتميل للتأكد من سلامة أكوادها وأنها خالية تماما من الفيروسات أو السبام بأنواعه